نور على نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور على نور



 
رئيسية المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تدخلوا حتى يؤذن لكم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس

عضو جديد


عضو جديد
فارس


ذكر
عدد الرسائل : 91
العمر : 44
العمل/الترفيه : مهندس تكيف وتبريد/احب المشي على الكورنش
رقم العضويه : 16
علم الدوله : لا تدخلوا حتى يؤذن لكم Female55
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

لا تدخلوا حتى يؤذن لكم Empty
مُساهمةموضوع: لا تدخلوا حتى يؤذن لكم   لا تدخلوا حتى يؤذن لكم I_icon_minitimeالأحد 20 أبريل 2008 - 8:36


لا تدخلوا حتى يؤذن لكم


الحمد لله، أكمل لنا الدين، وأتم علينا النعمة، ورضي لنا الإسلام دينا. أحمدهسبحانه وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، ذو الأدب الجم، والخلق الرفيع، صلى اللهوسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
عباد الله، لقد جعل الله البيوت سكناً يأوي إليها أهلها، تطمئن فيها نفوسهم،ويأمنون على حرماتهم، يستترون بها مما يؤذي الأعراض والنفوس، يتخففون فيها من أعباءالحرص والحذر.
وإن ذلك لا يتحقق على وجهه إلا حين تكون محترمة في حرمتها، لا يستباح حماها إلابإذن أهلها. في الأوقات التي يريدون، وعلى الأحوال التي يشتهون: يأَيُّهَاالَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىتَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلّمُواْ عَلَى أَهْلِهَا ذالِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْلَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فِيهَا أَحَداً فَلاَ تَدْخُلُوهَاحَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمُ وَإِن قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُواْ فَارْجِعُواْ هُوَ أَزْكَىلَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ[النور:27-28].
إن اقتحام البيوت من غير استئذان؛ هتك لتلك الحرمات، وتطلع على العورات، وقديفضي إلى ما يثير الفتن، أو يهيئ الفرص لغوايات تنشأ من نظرات عابرة.. تتبعها نظراتمريبة.. تنقلب إلى علاقات آثمة، واستطالات محرمة.
وفي الاستئذان وآدابه ما يدفع هاجس الريبة، والمقاصد السيئة.
أيها الإخوة المؤمنون، إن كل امرئ في بيته قد يكون على حالة خاصة، أو أحاديثسرية، أو شؤون بيتية، فيفجؤه داخل من غير إذن قريباً كان أو غريباً، وصاحب البيتمستغرق في حديثه، أو مطرق في تفكيره، فيزعجه هذا أو يخجله، فينكسر نظره حياءً،ويتغيظ سخطاً وتبرماً.
ولقد يقصِّر في أدب الاستئذان بعض الأجلاف ممن لا يهمه إلا قضاء حاجته، وتعجُّلمراده، بينما يكون دخوله محرجاً للمزور مثقلاً عليه.
وما كانت آداب الاستئذان وأحكامه إلا من أجل ألا يفرِّط الناس فيه أو في بعضه،معتمدين على اختلاف مراتبهم في الاحتشام والأنفة، أو معولين على أوهامهم في عدمالمؤاخذة، أو رفع الكلفة.
تأملوا أيها المؤمنون قوله سبحانه: حَتَّى تَسْتَأْنِسُواْ[النور:27].
إنه استئذان في استئناس، يعبر عن اللطف الذي يجب أن يكون عليه الزائر أو الطارقمراعاةً لأحوال النفوس وتهيؤاتها، وإدراكاً لظروف الساكنين في بيوتاتهم وعوراتهم.
وهل يكون الأُنس والاستئناس إلا بانتفاء الوحشة والكراهية؟!
أدبٌ رفيع يتحلى به الراغب في الدخول لكي يطلب إذناً لا يكون معه استيحاش من ربالمنزل، بل بشاشة وحسن استقبال.
ينبغي أن يكون الزائر والمزور متوافقين مستأنسين، فذلك عون على تأكيد روابطالأخوة الإسلامية.
ولقد بسطت السنة المطهرة هذا الأدب العالي، وازدان بسيرة السلف الصالح تطبيقاًوتبييناً.
فكان نبيكم محمدإذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن، أو الأيسر،ويقول: {السلام عليكم، السلام عليكم } [رواه البخاري وأبوداود وصححه الالباني].
ووقف سعد بن عبادة مقابل الباب فأمره النبيأن يتباعد. وقال له: {وهلالاستئذان إلا من أجل النظر؟! } [رواه الطبراني].
وفي الصحيحين من حديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه: {اطلع رجل من جحرٍ في حُجَر النبي ومع النبيمدرى ـ أي: مشط ـ يحك به رأسه،فقال النبي: لو أعلم أنك تنظر؛ لطعنت به في عينك، إنما جعل الاستئذان من أجل البصر } [متفق عليه].
والمستأذن ـ أيها الإخوة ـ يستأذن ثلاث مرات فإن أُذن له وإلا رجع. وقد قيل: إنأهل البيت بالأولى يستنصتون، وبالثانية يستصلحون، وبالثالثة يأذنون أو يردُّون، لكنقال أهل العلم: لا يزيد على ثلاثٍ إذا سُمع صوته وإلا زاد حتى يعلم أو يظن أنهسُمع.
ويقول في استئذانه: السلام عليكم، أأدخل؟. فقد استأذن رجل على النبي وهو في بيته {فقال: أألج؟ فقال النبي لخادمه: اخرج إلى هذا! فعلِّمه الاستئذان فقل له: قلْ: السلام عليكم، أأدخل؟ فسمعه الرجل، فقال: السلامعليكم، أأدخل؟ فأذن له النبي، فدخل } [رواه أحمد وأبو داود].
وله أن يستأذن بنداءٍ أو قرع أو نحنحة أو نحو ذلك.
تقول زينب امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما: (كان عبد الله إذا دخل تنحنحوصوَّت).
ويقول الإمام أحمد: (يستحب أن يحرك نعله في استئذانه عند دخوله حتى إلى بيته؛لئلا يدخل بغتة. وقال مرةً: إذا دخل يتنحنح).
ومن الأدب أن الطارق إذا سئل عن اسمه فليبينه، وليذكر ما يُعرف به. ولا يجيب بمافيه غموضٌ أو لبسٌ. يقول جابر رضي الله عنه: {أتيت إلىالنبيفي دين كان علىأبي، فدققت الباب، فقال: من ذا؟، فقلت: أنا، فقال النبي: أنا أنا !!!، كأنه كرهها } [رواه البخاري ومسلم].
وإذا قرع الباب فليكن برفق ولين من غير إزعاج أو إيذاء ولا ازدياد في الإصرار،ولا يفتح الباب بنفسه، وإذا أذن له في الدخول فليتريث، ولا يستعجل في الدخول، ريثمايتمكن صاحب البيت من فسح الطريق وتمام التهيؤ، ولا يرم ببصره هنا وهناك، فما جعلالاستئذان إلا من أجل النظر.
والاستئذان حقٌّ على كل داخل من قريب و بعيد من الرجل والمرأة، ومن الأعمىوالبصير.
عن عطاء بن يسار {أن رسول اللهسأله رجل فقال: يا رسول الله،أستأذن على أمي؟ فقال: نعم، قال الرجل: إني معها في البيت؟ فقال رسول الله: استأذن عليها. فقال الرجل: إني خادمها. فقال له رسول الله: استأذن عليها، أتحب أن تراها عريانة؟، قال: لا. قال: فاستأذن عليها } [رواه مالك بإسناد جيد].
ويقول أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: إذا دخل أحدكم على والدته فليستأذن.
والأعمى يستأذن كالبصير، فلربما أدرك بسمعه ما لا يدركه البصير ببصره.
{ ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرونمنه، صُبَّ في أذنه الآنك يوم القيامة } [رواه البخاري] والآنك هوالرصاص المذاب.
أيها الإخوة في الله، وهناك أدب قرآني عظيم، لا يكاد يفقهه كثير من المسلمين. إنه قول الله عزَّ وجلَّ: وَإِن قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُواْ فَارْجِعُواْ هُوَأَزْكَى لَكُمْ[النور:28].
إن من حق صاحب البيت أن يقول بلا غضاضة للزائر والطارق: ارجع. فللناس أسرارهموأعذارهم، وهم أدرى بظروفهم، فما كان الاستئذان في البيوت إلا من أجل هذا.
وعلى المستأذن أن يرجع من غير حرج، وحسبه أن ينال التزكية القرآنية.
قال بعض المهاجرين: لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها. لقد طلبت أنأستأذن على بعض إخواني ليقول لي: ارجع، فأرجع وأنا مغتبط. لقوله تعالى: وَإِنقِيلَ لَكُمْ ارْجِعُواْ فَارْجِعُواْ هُوَ أَزْكَى لَكُمْ[النور:28]. ذكره الحافظ ابنكثير في تفسيره.
إن من الخير لك ولصاحبك أيها الطارق، أن يَعتذر عن استقبالك بدلاً من الإذن علىكراهية ومضض، ولو أخذ الناس أنفسهم بهذا الأدب، وتعاملوا بهذا الوضوح؛ لاجتنبواكثيراً من سوء الظن في أنفسهم وإخوانهم.
إن هذه التفاصيل الدقيقة في آداب الاستئذان تؤكد فيما تؤكد حرمة البيوت، ولزومحفظ أهلها من حرج المفاجآت، وضيق المباغتات، والمحافظة على ستر العورات. عوراتكثيرة تعني كل ما لا يُرغب الاطلاع عليه من أحوال البدن، وصنوف الطعام واللباسوسائر المتاع، بل حتى عورات المشاعر والحالات النفسية، حالات الخلاف الأسري، حالاتالبكاء والغضب والتوجع والأنين. كل ذلك مما لا يرغب الاطلاع عليه لا من الغريب ولامن القريب، إنها دقائق يحفظها ويسترها أدب الاستئذان. فهل يدرك هذا أبناء الإسلام؟!
اللهم فقهنا في ديننا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام الورود

عضو جديد


عضو جديد
ام الورود


انثى
عدد الرسائل : 100
العمر : 39
العمل/الترفيه : ربة منزل
رقم العضويه : 17
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

لا تدخلوا حتى يؤذن لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تدخلوا حتى يؤذن لكم   لا تدخلوا حتى يؤذن لكم I_icon_minitimeالأحد 20 أبريل 2008 - 10:27

بارك الله فيك أخي
وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم ياسمين

عضو نشيط


عضو نشيط



انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 46
العمل/الترفيه : مربية
رقم العضويه : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

لا تدخلوا حتى يؤذن لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تدخلوا حتى يؤذن لكم   لا تدخلوا حتى يؤذن لكم I_icon_minitimeالأحد 20 أبريل 2008 - 17:32

***السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته***

جزاك الله خيرا وانار بصرك وبصيرتك ودربك

وختم بالصالحات الطيبات اعمالنا واعمالك

أسأل الله أن يرفعك ولا يضعك وأن يدفع عنك ولا يدفعك

وأن يعطيك ولا يحرمك ويزيدك ولا ينقصك

ويرحمك ولا يعذبك ويسترك ولا يفضحك

ويفرج عنك همك ويفك عنك كربتك ويحميك من كل اذى

وينعم عليك برؤية وجهه العظيم

ونيل شفاعة نبي الرحمة الامين صلى الله عليه وسلم

ويجعلنا واياك من ورثة الفردوس الاعلى

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام

المــدير العــام


 المــدير العــام
حسام


ذكر
عدد الرسائل : 170
العمر : 31
العمل/الترفيه : حارس مرمى جامد
رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

لا تدخلوا حتى يؤذن لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تدخلوا حتى يؤذن لكم   لا تدخلوا حتى يؤذن لكم I_icon_minitimeالأحد 20 أبريل 2008 - 22:47

جزاك الله خيرا وانار بصرك وبصيرتك ودربك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourel7ob.ahlamontada.com
على مجدى

اشراف منتدى الالعاب و تحميلها


اشراف منتدى الالعاب و تحميلها



ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 28
العمل/الترفيه : محا سب عن قريب
رقم العضويه : 23
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

لا تدخلوا حتى يؤذن لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تدخلوا حتى يؤذن لكم   لا تدخلوا حتى يؤذن لكم I_icon_minitimeالخميس 8 مايو 2008 - 17:15

شكرا على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تدخلوا حتى يؤذن لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور على نور :: 
** الاقسام العامه **
 ::  المنتدى الاسلامي
-
انتقل الى: